عالم بنات موقع متكامل يهتم بكل أمور المرأة العصرية في كافة الشئون ويقدم أسهل الوصفات والمعلومات التي تحتاجها في الحياة اليومية

معنى اسم ريماس في معاني الأسماء والقاموس المحيط

معني اسم ريماس
77

من الواجب علي الوالدين أن يختارا لأبنائهم من الأسماء ماله دلاله ومعنى حسن ويجب عليهما التأكد من الإسم قبل الشروع في تسميته ليناسب الشريعة الإسلامية، فالإسم يعتبر عنوان المسمى وزينته فالإسم يعتبر كالثوب ان طال أصبح قبيحاً وان قصُر أصبح قبيحاً لذلك من الواجب على الأباء تجاه أبنائهم الأختيار الحسن لأسمائهم.

معنى اسم ريماس في معاني الأسماء

يُعتبر هذا الإسم من الأسماء التي أثارت الجدل في الأونة الأخيره نظراً لانتشار ما يُسمي بموضة الأسماء، ويعتبر هذا الإسم من الأسماء التي قد تغيرت معناها نظراً لأنه جاء في القاموس العربي غير المعني الذي ورد به علي لسان العرب، لهذا الإختلاف قيل أنه لا يجوز التسمية به لأن من الواجب علي الوالدان اختيار أسماء ذات معني حسن ودلالة لغوية لا يوجد عليها إختلاف، فنحن نُدعي بأسمائنا يوم القيامة كما جاء في حديث أبو داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسمائكم”.

معنى اسم ريماس في القاموس المحيط

  • قيل انه من الرمس: أي القبر والدفن وتراب القبر وهذا الكلام ليس عليه دليل من أهل اللغة.
  • الراموس: الطير الذي يطِير ويخرج ليلاً، أو الرياح التي تدفِن الآثار.

معنى اسم ريماس علي لسان العرب

  • اصل من الرمَس: أي الغطاء والستر كما يُقال يُحثي من التراب علي القبر.
  • وقيل الرمس: هو الصوت الخفي.
  • وريماس: أصله من الألماس وهو ماء الألماس.

معنى اسم ريماس في الإسلام وما حكم التسمية به

أثار اسم ريماس الكثير من الجدل فقيل أن معناه القبر وتراب القبر، ولكن العلماء إختلفوا في ذلك فقالوا أن رمس تختلف عن ريماس وأن رمس كلمة عربية بحتة وريماس ليس من جذورها اللغوية، وهذا يعني أنه ليس له معنى في كتب اللغه والأسماء.

حكم تسمية الطّفل بإسم ريماس

  • الرأي الأول قال: بأن اسم ريماس هو إسم غير مذكور في كتب اللغة العربية ولا أصل له ويدل هذا علي أنه اسم أعجمي وليس بعربي ويعتبر اسم حديث علي عالم العربي الإسلامي ونحن لا ندري ان كان هذا الإسم من أصل اليهود أم لا، فالواجب الحذر من التسمي بمثل هذه الأسماء التي ليس لها دلالة فقهية.
  • الرأي الثاني قال: انه لا حرج في التسمية بهذا الإسم ولكن المُستحب التسمية بإسم له دلالة في كتب اللغة العربية وأيضاً له دلالة تشريعية، وذهبوا في ذلك إلي قول الإمام بن باز بأنه (لا يلزم علينا تغيير الاسم إلا إذا كان رمزاً نشئ يعبد لغير الله ولكنه مستحب ومشروع تحسيينه وتغيير).

هل اسم ريماس من اسماء الجن أم لا

ورد هذا الاسم علي لسان كثيرٍ من العرب أنه إسم من اسماء الجن إلا إنه لا يوجد حتي الآن دليل واضح لنفي أو إثبات هذا الكلام، الا أن كثيراً من الفقهاء أكدوا علي أنه يعتبر من الأسماء المُحرمة في ديننا الإسلام.

قد يعجبك ايضا